[COLOR=red]كتب :محمد بن هديني العويد " عين حائل " حصري[/COLOR]
الشيوخ أصناف وأشكال ولا حصر لهم مشيخة الحدادين والنجارين ومشيخة الطبالين والمطبلين ومشيخة سوق الأغنام ومشيخه سوق السيارات ولكن يوجد هنآك 3 فئات من المشيخه وهي المعروفة لدى الكثير منا … شيوخ المآل … شيوخ العلم … وشيوخ القبائل … شيوخ المآل ممنوع الاقتراب منهم .. لأنه لهم نفوذ وممكن يشترون سليط اللسان مثلي .. وشيوخ العلم أنتقدهم أو الاقتراب من إغضابهم كفانا الله شر غضبهم خطورة بالغه واقتراب من التهلكة لأنه ممكن أن يجعلوا أنفسهم جزءا من الدين وبالتالي إذآ أغضبتهم اعتبروك أسأت إلى الدين وحاشا لله أن نسيء إلى الدين أما الصنف الثالث فهم مشايخ القبائل وهم مدار الموضوع حيث انتهت صلاحيتهم منذ أتى موحد هذه الديار جلالة الملك عبدالعزيز غفر الله ذنبه ولكنهم لم يدركوا انتهاء صلاحيتهم بعد مرور هذه المدة الطويلة فما زالوا عاله على الحكومة بمآ لهم من مخصصات ماليه وقضايا لاختلوا منها أي محكمه من محاكم المملكة يتصارعون مثل ألديكه على ألأختام وعلى الألقاب ذلك شيخ شمل وذلك شيخ جمل وذاك شيخ بغل وهلم جر إنهم يحسبون أنفسهم من التراث وهم فعلا من التراث الذي لم يبقى إلا صوره وأستثني منهم القليل الذي يدرك إن مشيخة هذا الزمان تختلف عن المشيخه فيما مضى بعد أن تغيرت أدوات المشيخه وأصبحت المشيخه العصرية بدلا من المشيخه الديناصورية مشيخة هذا الزمان مشاركة المجتمع في همومه وحل قضاياه وتلخيص مشاكله حتى بدون أختام شيوخ هذا العصر هم من جمعوا بين المعاصرة والماضي
[COLOR=red]فالسؤال[/COLOR] [COLOR=blue]iهل لك أخي القارئ وجهة نظر و كلمه في المشيخه الديناصورية ؟[/COLOR] .